منتدى الاحبهه
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجو منك أن تعرّف نفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه وسنسعد بذلك فى منتديات ابناء الرياض

نورتوا المنتدى
يسعدنا أن تنضم إلى أسرتنا بالتسجيل
https://i.servimg.com/u/f62/15/32/32/76/gwgt0-10.gif
للتسجيل فى مـنـتـديــات الاحبهه
و إذا كنت مسجل لدينا لا تبخل علينا بالدخول
منتدى الاحبهه
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجو منك أن تعرّف نفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه وسنسعد بذلك فى منتديات ابناء الرياض

نورتوا المنتدى
يسعدنا أن تنضم إلى أسرتنا بالتسجيل
https://i.servimg.com/u/f62/15/32/32/76/gwgt0-10.gif
للتسجيل فى مـنـتـديــات الاحبهه
و إذا كنت مسجل لدينا لا تبخل علينا بالدخول
منتدى الاحبهه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  حديث وتفسير ( إن العبد إذا وضع في قبره ) ‏ Empty  أحدث الصورأحدث الصور  شكاوى الاعضاءشكاوى الاعضاء  اشهار المواقعاشهار المواقع  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  البوابه  
المواضيع الأخيرة
» سجود الشمس تحت العرش
حديث وتفسير ( إن العبد إذا وضع في قبره ) ‏ Emptyالجمعة أغسطس 01, 2014 1:19 pm من طرف ميسون المجنونة

» قصة قصيرة مضحكة
حديث وتفسير ( إن العبد إذا وضع في قبره ) ‏ Emptyالجمعة أغسطس 01, 2014 1:19 pm من طرف ميسون المجنونة

» قصة تاج محل.....
حديث وتفسير ( إن العبد إذا وضع في قبره ) ‏ Emptyالجمعة أغسطس 01, 2014 1:18 pm من طرف ميسون المجنونة

» منتدى مملكة المبدعات
حديث وتفسير ( إن العبد إذا وضع في قبره ) ‏ Emptyالجمعة أغسطس 01, 2014 1:16 pm من طرف ميسون المجنونة

» مدح الصديييييق
حديث وتفسير ( إن العبد إذا وضع في قبره ) ‏ Emptyالجمعة أغسطس 01, 2014 1:14 pm من طرف ميسون المجنونة

» الموووووووووووووت
حديث وتفسير ( إن العبد إذا وضع في قبره ) ‏ Emptyالجمعة أغسطس 01, 2014 1:14 pm من طرف ميسون المجنونة

» قصيدة الصداااااااااااااقة
حديث وتفسير ( إن العبد إذا وضع في قبره ) ‏ Emptyالجمعة أغسطس 01, 2014 1:13 pm من طرف ميسون المجنونة

» لماذا اعيش......
حديث وتفسير ( إن العبد إذا وضع في قبره ) ‏ Emptyالجمعة أغسطس 01, 2014 1:13 pm من طرف ميسون المجنونة

» ممكن ترحييييب
حديث وتفسير ( إن العبد إذا وضع في قبره ) ‏ Emptyالجمعة أغسطس 01, 2014 1:11 pm من طرف ميسون المجنونة

» عيدكم مبارك
حديث وتفسير ( إن العبد إذا وضع في قبره ) ‏ Emptyالجمعة أغسطس 01, 2014 1:11 pm من طرف ميسون المجنونة

» كود يجعل للكتابة ظل قريب 3D
حديث وتفسير ( إن العبد إذا وضع في قبره ) ‏ Emptyالجمعة أغسطس 01, 2014 1:05 pm من طرف ميسون المجنونة

» منتدى للبيع
حديث وتفسير ( إن العبد إذا وضع في قبره ) ‏ Emptyالجمعة أغسطس 01, 2014 1:04 pm من طرف ميسون المجنونة

» الكنز الذي لا يفنى
حديث وتفسير ( إن العبد إذا وضع في قبره ) ‏ Emptyالجمعة أغسطس 01, 2014 1:03 pm من طرف ميسون المجنونة

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ساره احمد محمود
حديث وتفسير ( إن العبد إذا وضع في قبره ) ‏ K243Xحديث وتفسير ( إن العبد إذا وضع في قبره ) ‏ F4C10حديث وتفسير ( إن العبد إذا وضع في قبره ) ‏ 6NS2S 
احمد السعيد الشاذلى
حديث وتفسير ( إن العبد إذا وضع في قبره ) ‏ K243Xحديث وتفسير ( إن العبد إذا وضع في قبره ) ‏ F4C10حديث وتفسير ( إن العبد إذا وضع في قبره ) ‏ 6NS2S 
فل الدار
حديث وتفسير ( إن العبد إذا وضع في قبره ) ‏ K243Xحديث وتفسير ( إن العبد إذا وضع في قبره ) ‏ F4C10حديث وتفسير ( إن العبد إذا وضع في قبره ) ‏ 6NS2S 
kushina rina
حديث وتفسير ( إن العبد إذا وضع في قبره ) ‏ K243Xحديث وتفسير ( إن العبد إذا وضع في قبره ) ‏ F4C10حديث وتفسير ( إن العبد إذا وضع في قبره ) ‏ 6NS2S 
دلوعه الرياض
حديث وتفسير ( إن العبد إذا وضع في قبره ) ‏ K243Xحديث وتفسير ( إن العبد إذا وضع في قبره ) ‏ F4C10حديث وتفسير ( إن العبد إذا وضع في قبره ) ‏ 6NS2S 
موني18
حديث وتفسير ( إن العبد إذا وضع في قبره ) ‏ K243Xحديث وتفسير ( إن العبد إذا وضع في قبره ) ‏ F4C10حديث وتفسير ( إن العبد إذا وضع في قبره ) ‏ 6NS2S 
imad max
حديث وتفسير ( إن العبد إذا وضع في قبره ) ‏ K243Xحديث وتفسير ( إن العبد إذا وضع في قبره ) ‏ F4C10حديث وتفسير ( إن العبد إذا وضع في قبره ) ‏ 6NS2S 
samo
حديث وتفسير ( إن العبد إذا وضع في قبره ) ‏ K243Xحديث وتفسير ( إن العبد إذا وضع في قبره ) ‏ F4C10حديث وتفسير ( إن العبد إذا وضع في قبره ) ‏ 6NS2S 
Foro de líder
حديث وتفسير ( إن العبد إذا وضع في قبره ) ‏ K243Xحديث وتفسير ( إن العبد إذا وضع في قبره ) ‏ F4C10حديث وتفسير ( إن العبد إذا وضع في قبره ) ‏ 6NS2S 
الملاك احمد صلاح
حديث وتفسير ( إن العبد إذا وضع في قبره ) ‏ K243Xحديث وتفسير ( إن العبد إذا وضع في قبره ) ‏ F4C10حديث وتفسير ( إن العبد إذا وضع في قبره ) ‏ 6NS2S 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
ساره احمد محمود
حديث وتفسير ( إن العبد إذا وضع في قبره ) ‏ K243Xحديث وتفسير ( إن العبد إذا وضع في قبره ) ‏ F4C10حديث وتفسير ( إن العبد إذا وضع في قبره ) ‏ 6NS2S 
احمد السعيد الشاذلى
حديث وتفسير ( إن العبد إذا وضع في قبره ) ‏ K243Xحديث وتفسير ( إن العبد إذا وضع في قبره ) ‏ F4C10حديث وتفسير ( إن العبد إذا وضع في قبره ) ‏ 6NS2S 
دلوعه الرياض
حديث وتفسير ( إن العبد إذا وضع في قبره ) ‏ K243Xحديث وتفسير ( إن العبد إذا وضع في قبره ) ‏ F4C10حديث وتفسير ( إن العبد إذا وضع في قبره ) ‏ 6NS2S 
samo
حديث وتفسير ( إن العبد إذا وضع في قبره ) ‏ K243Xحديث وتفسير ( إن العبد إذا وضع في قبره ) ‏ F4C10حديث وتفسير ( إن العبد إذا وضع في قبره ) ‏ 6NS2S 
الملاك احمد صلاح
حديث وتفسير ( إن العبد إذا وضع في قبره ) ‏ K243Xحديث وتفسير ( إن العبد إذا وضع في قبره ) ‏ F4C10حديث وتفسير ( إن العبد إذا وضع في قبره ) ‏ 6NS2S 
الجنرال
حديث وتفسير ( إن العبد إذا وضع في قبره ) ‏ K243Xحديث وتفسير ( إن العبد إذا وضع في قبره ) ‏ F4C10حديث وتفسير ( إن العبد إذا وضع في قبره ) ‏ 6NS2S 
ميسون المجنونة
حديث وتفسير ( إن العبد إذا وضع في قبره ) ‏ K243Xحديث وتفسير ( إن العبد إذا وضع في قبره ) ‏ F4C10حديث وتفسير ( إن العبد إذا وضع في قبره ) ‏ 6NS2S 
simply flowers
حديث وتفسير ( إن العبد إذا وضع في قبره ) ‏ K243Xحديث وتفسير ( إن العبد إذا وضع في قبره ) ‏ F4C10حديث وتفسير ( إن العبد إذا وضع في قبره ) ‏ 6NS2S 
موني18
حديث وتفسير ( إن العبد إذا وضع في قبره ) ‏ K243Xحديث وتفسير ( إن العبد إذا وضع في قبره ) ‏ F4C10حديث وتفسير ( إن العبد إذا وضع في قبره ) ‏ 6NS2S 
أبو مروان
حديث وتفسير ( إن العبد إذا وضع في قبره ) ‏ K243Xحديث وتفسير ( إن العبد إذا وضع في قبره ) ‏ F4C10حديث وتفسير ( إن العبد إذا وضع في قبره ) ‏ 6NS2S 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 15 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 15 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 152 بتاريخ الثلاثاء أكتوبر 29, 2024 10:59 pm

 

 حديث وتفسير ( إن العبد إذا وضع في قبره ) ‏

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ساره احمد محمود
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى
ساره احمد محمود


الجنس : ذكر
الديانه : الاسلام
بلدك : مصر
عدد المساهمات : 1655

حديث وتفسير ( إن العبد إذا وضع في قبره ) ‏ Empty
مُساهمةموضوع: حديث وتفسير ( إن العبد إذا وضع في قبره ) ‏   حديث وتفسير ( إن العبد إذا وضع في قبره ) ‏ Emptyالإثنين مارس 01, 2010 10:23 am



‏ ‏حدثنا ‏ ‏عياش بن الوليد ‏ ‏حدثنا ‏ ‏عبد الأعلى ‏
‏حدثنا ‏ ‏سعيد ‏ ‏عن ‏ ‏قتادة ‏ ‏عن ‏ ‏أنس بن مالك ‏ ‏رضي الله عنه ‏
‏أنه حدثهم


‏أن رسول الله ‏ ‏صلى
الله عليه وسلم ‏ ‏قال ‏ ‏إن العبد إذا وضع في قبره وتولى عنه أصحابه وإنه
ليسمع قرع نعالهم أتاه ملكان فيقعدانه فيقولان ما كنت تقول في هذا الرجل ‏
‏لمحمد ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فأما المؤمن فيقول أشهد أنه عبد الله
ورسوله فيقال له انظر إلى مقعدك من النار قد أبدلك الله به مقعدا من الجنة
فيراهما جميعا ‏ ‏قال ‏ ‏قتادة ‏ ‏وذكر لنا أنه يفسح له في قبره ‏ ‏ثم رجع
إلى حديث ‏ ‏أنس ‏ ‏قال ‏ ‏وأما المنافق والكافر فيقال له ما كنت تقول في
هذا الرجل فيقول لا أدري كنت أقول ما يقول الناس فيقال لا دريت ولا ‏ ‏تليت
‏ ‏ويضرب بمطارق من حديد ضربة فيصيح صيحة يسمعها من يليه غير ‏ ‏الثقلين




التفســــــــــــــــــــــير



































‏‏قوله : ( إن العبد إذا وضع في قبره ) ‏‏كذا وقع
عنده مختصرا , وأوله عند أبي داود من طريق عبد الوهاب بن عطاء عن سعيد بهذا
السند " أن نبي الله صلى الله عليه وسلم دخل نخلا لبني النجار , فسمع صوتا
ففزع فقال : من أصحاب هذه القبور ؟ قالوا : يا رسول الله ناس ماتوا في
الجاهلية . فقال : تعوذوا بالله من عذاب القبر ومن فتنة الدجال . قالوا :
وما ذاك يا رسول الله ؟ قال : إن العبد " فذكر الحديث , فأفاد بيان سبب
الحديث ‏‏قوله : ( وإنه ليسمع قرع نعالهم ) ‏‏زاد مسلم " إذا
انصرفوا " وفي رواية له " يأتيه ملكان " زاد ابن حبان والترمذي من طريق
سعيد المقبري عن أبي هريرة " أسودان أزرقان يقال لأحدهما المنكر وللآخر
النكير " وفي رواية ابن حبان " يقال لهما منكر ونكير " زاد الطبراني "
أعينهما مثل قدور النحاس , وأنيابهما مثل صياصي البقر , وأصواتهما مثل
الرعد " ‏قوله : ( فيقعدانه ) ‏‏زاد في حديث البراء فتعاد روحه
في جسده, وزاد ابن حبان من طريق أبي سلمة عن أبي هريرة " فإذا كان مؤمنا
كانت الصلاة عند رأسه , والزكاة عن يمينه , والصوم عن شماله , وفعل المعروف
من قبل رجليه . فيقال له : اجلس , فيجلس وقد مثلت له الشمس عند الغروب "
زاد ابن ماجه من حديث جابر " فيجلس فيمسح عينيه ويقول : دعوني أصلي " . ‏‏قوله
: ( فيقولان : ما كنت تقول في هذا الرجل محمد ) ‏‏زاد أبو داود في
أوله " ما كنت تعبد ؟ فإن هداه الله قال : كنت أعبد الله . فيقال له : ما
كنت تقول في هذا الرجل " ولأحمد من حديث عائشة " ما هذا الرجل الذي كان
فيكم " وله من حديث أبي سعيد " فإن كان مؤمنا قال : أشهد أن لا إله إلا
الله وأن محمدا عبده ورسوله . فيقال له : صدقت " زاد أبو داود " فلا يسأل
عن شيء غيرهما " وفي حديث أسماء بنت أبي بكر المتقدم في العلم والطهارة
وغيرهما " فأما المؤمن أو الموقن فيقول : محمد رسول الله , جاءنا بالبينات
والهدى , فأجبنا وآمنا واتبعنا . فيقال له : نم صالحا " وفي حديث أبي سعيد
عند سعيد بن منصور " فيقال له : نم نومة العروس , فيكون في أحلى نومة نامها
أحد حتى يبعث " وللترمذي في حديث أبي هريرة " ويقال له : نم , فينام نومة
العروس الذي لا يوقظه إلا أحب أهله إليه حتى يبعثه الله من مضجعه ذلك "
ولابن حبان وابن ماجه من حديث أبي هريرة وأحمد من حديث عائشة " ويقال له :
على اليقين كنت وعليه مت وعليه تبعث إن شاء الله " . ‏‏قوله : (
فيقال له : انظر إلى مقعدك من النار ) ‏‏في رواية أبي داود " فيقال له :
هذا بيتك كان في النار , ولكن الله عز وجل عصمك ورحمك فأبدلك الله به بيتا
في الجنة . فيقول : دعوني حتى أذهب فأبشر أهلي , فيقال له : اسكت " وفي
حديث أبي سعيد عند أحمد " كان هذا منزلك لو كفرت بربك " ولابن ماجه من حديث
أبي هريرة بإسناد صحيح " فيقال له : هل رأيت الله ؟ فيقول ما ينبغي لأحد
أن يرى الله , فتفرج له فرجة قبل النار فينظر إليها يحطم بعضها بعضا فيقال
له : انظر إلى ما وقاك الله " وسيأتي في أواخر الرقاق من وجه آخر عن أبي
هريرة " لا يدخل أحد الجنة إلا أري مقعده من النار لو أساء ليزداد شكرا "
وذكر عكسه . ‏‏قوله : ( قال قتادة : وذكر لنا أنه يفسح له في قبره )
‏‏زاد مسلم من طريق شيبان عن قتادة " سبعون ذراعا , ويملأ خضرا إلى
يوم يبعثون " ولم أقف على هذه الزيادة موصولة من حديث قتادة . وفي حديث أبي
سعيد من وجه آخر عند أحمد " ويفسح له في قبره " وللترمذي وابن حبان من
حديث أبي هريرة " فيفسح له في قبره سبعين ذراعا " زاد ابن حبان " في سبعين
ذراعا " . وله من وجه آخر عن أبي هريرة " ويرحب له في قبره سبعون ذراعا ,
وينور له كالقمر ليلة البدر " وفي حديث البراء الطويل " فينادي مناد من
السماء : إن صدق عبدي فأفرشوه من الجنة وافتحوا له بابا في الجنة وألبسوه
من الجنة . قال فيأتيه من روحها وطيبها , ويفسح له فيها مد بصره " زاد ابن
حبان من وجه آخر عن أبي هريرة " فيزداد غبطة وسرورا , فيعاد الجلد إلى ما
بدأ منه وتجعل روحه في نسم طائر يعلق في شجر الجنة " . ‏‏‏قوله
: ( فيقول لا أدري ) ‏‏في رواية أبي داود المذكورة " وإن الكافر إذا
وضع في قبره أتاه ملك فينتهره فيقول له : ما كنت تعبد " وفي أكثر الأحاديث "
فيقولان له ما كنت تقول في هذا الرجل " وفي حديث البراء " فيقولان له من
ربك ؟ فيقول : هاه هاه لا أدري , فيقولان له : ما دينك ؟ فيقول : هاه هاه
لا أدري . فيقولان له : ما هذا الرجل الذي بعث فيكم ؟ فيقول : هاه هاه لا
أدري " وهو أتم الأحاديث سياقا . ‏‏قوله : ( كنت أقول ما يقول
الناس ) ‏‏في حديث أسماء " سمعت الناس يقولون شيئا فقلته " وكذا في
أكثر الأحاديث . ‏‏قوله : ( لا دريت ولا تليت ) ‏‏كذا في أكثر
الروايات بمثناة مفتوحة بعدها لام مفتوحة وتحتانية ساكنة , قال ثعلب : قوله
" تليت " أصله تلوت , أي لا فهمت ولا قرأت القرآن , والمعنى لا دريت ولا
اتبعت من يدري , وإنما قاله بالياء لمؤاخاة دريت . وقال ابن السكيت : قوله "
تليت " إتباع ولا معنى لها , وقيل صوابه ولا ائتليت بزيادة همزتين قيل
المثناة بوزن افتعلت من قولهم ما ألوت أي ما استطعت , حكي ذلك عن الأصمعي ,
وبه جزم الخطابي . وقال الفراء : أي قصرت كأنه قيل له لا دريت ولا قصرت في
طلب الدراية ثم أنت لا تدري . وقال الأزهري . الألو يكون بمعنى الجهد
وبمعنى التقصير وبمعنى الاستطاعة . وحكى ابن قتيبة عن يونس بن حبيب أن صواب
الرواية " لا دريت ولا أتليت " بزيادة ألف وتسكين المثناة كأنه يدعو عليه
بأن لا يكون له من يتبعه , وهو من الإتلاء يقال ما أتلت إبله أي لم تلد
أولادا يتبعونها . وقال : قول الأصمعي أشبه بالمعنى , أي لا دريت ولا
استطعت أن تدري . ووقع عند أحمد من حديث أبي سعيد " لا دريت ولا اهتديت "
وفي مرسل عبيد بن عمير عند عبد الرزاق " لا دريت ولا أفلحت " . ‏‏قوله
: ( بمطارق من حديد ضربة ) ‏‏تقدم في " باب خفق النعال " بلفظ "
بمطرقة " على الإفراد , وكذا هو في معظم الأحاديث . قال الكرماني : الجمع
مؤذن بأن كل جزء من أجزاء تلك المطرقة مطرقة برأسها مبالغة ا ه . وفي حديث
البراء " لو ضرب بها جبل لصار ترابا " وفي حديث أسماء " ويسلط عليه دابة في
قبره معها سوط ثمرته جمرة مثل غرب البعير تضربه ما شاء الله صماء لا تسمع
صوته فترحمه " وزاد في أحاديث أبي سعيد وأبي هريرة وعائشة التي أشرنا إليها
" ثم يفتح له باب إلى الجنة فيقال له : هذا منزلك لو آمنت بربك , فأما إذ
كفرت فإن الله أبدلك هذا , ويفتح له باب إلى النار " زاد في حديث أبي هريرة
" فيزداد حسرة وثبورا , ويضيق عليه قبره حتى تختلف أضلاعه " , في حديث
البراء " فينادي مناد من السماء : أفرشوه من النار , وألبسوه من النار ,
وافتحوا له بابا إلى النار , فيأتيه من حرها وسمومها "
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alahpa.ahlamontada.com
 
حديث وتفسير ( إن العبد إذا وضع في قبره ) ‏
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الاحبهه :: المنتدى الاســـــــــــــــلامى :: المنتدى الاسلامى العام :: الحديث الشريف وعلومه-
انتقل الى: